مدينة الملك فهد الطبية

الرياض، المملكة العربية السعودية

وحدة تصوير طبي على أحدث طراز

وصف المشروع


طلب أحد المستشفيات الرائدة، التابع لوزارة الصحة السعودية، من RAD-Planning الحضور إلى المملكة العربية السعودية لوضع تصميمات مركزه الجديد للتصوير بالرنين المغناطيسي. وتضمنت أعمال المشروع تحويل إحدى المساحات المخصصة للتخزين إلى جناح يستوعب حتى ست وحدات للتصوير بالرنين المغناطيسي، مع الالتزام بأفضل الممارسات الدولية المتعلقة بسلامة البيئة الطبيعية، بما في ذلك: نموذج النطاقات الأربعة، واستخدام نظام الكشف عن المواد القابلة الممغنطة، الذي ربما يُستخدم لأول مرة في المملكة.

 

تطلب المشروع تعاونًا وثيقًا مع الأعمال المجاورة الخاصة بإنشاء مركز السرطان الجديد التابع لمدينة الملك فهد الطبية، إذ قد تتسبب البنية التحتية لهذا المركز في التأثير سلبًا على أداء ماسحات التصوير بالرنين المغناطيسي. وخلال التنسيق مع المصممين والمتعاقدين على أعمال مركز السرطان المجاور، طلبوا من RAD-Planning أن تقيِّم أيضًا تصميمات غرف التصوير والعلاج الإشعاعي.

 

وقد اكتشفت هذه التقييمات بعض أوجه القصور في التصميم التي قد تؤثر سلبًا على إجراءات السلامة، وكذلك حددت بعض المواضع التي لم تحدث فيها التغييرات التكنولوجية النتائج المطلوبة في تصميم الجناح وتجهيزات المبنى.

 

اكتمل مشروع جناح التصوير بالرنين المغناطيسي، وأصبح قادرًا على تلبية جميع احتياجات المرضى الإكلينيكية تقريبًا (بما في ذلك مرضى وحدة الرعاية المركزة)، إضافة إلى ما يتمتع به من إمكانية التطوير ليستوعب ست ماسحات تتشارك في المساحات المخصصة لتقديم خدمات المساعدة للمرضى.  وأدت مراجعة التدريع إلى معالجة أخطاء التنسيق بين اختصاصي الفيزياء الطبية ومهندسي التصميم، وتحسين سلامة المبنى، وتحسين قدرته على استقبال أحدث معدات التصوير والعلاج.

--

تفاصيل المشروع

العميل:

مدينة الملك فهد الطبية

نوع المشروع:

تطوير جناح التصوير بالرنين المغناطيسي ومراجعة تدريع وحدة العلاج الإشعاعي.

المتعاقد

دار كونستركشن

RAD full wording logo.png